جوجل تقوم باطلاق اصدار تجريبي ثاني من Android Q لمزيد من هواتف خارج سلسة Pixel.... تعرف علي التفاصيل

القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المقالات

جوجل تقوم باطلاق اصدار تجريبي ثاني من Android Q لمزيد من هواتف خارج سلسة Pixel.... تعرف علي التفاصيل


اطلقت جوجل منذ سبعة أيام الإصدار التجريبي الثاني من تحديث الاندرويد القادم Android Q والذي بدأ للتوافر لأجيال الثلاثة من أجهزة جوجل بيكسل, ولكن على عكس كل عام تكون فيه الإصدارات التجريبية للنظام حصرية لأجهزة جوجل سيتمكن مستخدمي الهواتف المدعومة ضمن مشروع Project Treble من تجربة الإصدار التجريبي الجديد حيث انتهت جوجل من طرح Generic System Image الخاصة بالنظام.

مشروع Project Treble هو مشروع أطلقته جوجل منذ عامين عند طرحها لتحديث Android Oreo, المشروع يعمل على تغير طريقة عمل الهواتف الاندرويد بشكل عام حيث يحتاج أن يفصل مطوري الهواتف بين تعريفات قطع الهاردوير المستخدمة في الهاتف وبين نظام الاندرويد نفسه. جوجل طورت بعد ذلك الأمر من خلال طرح Vendor Native Development Kit و Compatible Test Suite on Generic System File لتتيح للشركات إجراء تلك العملية بصورة أسهل وأكثر استقراراً دون التأثر على عمل الهواتف. ومن المفترض أنه أي هاتف سيتم طرحه بنظام Android Pie 9.0 سيدعم مشروع Project Treble ما لم تحدد الشركة المصنعة غير ذلك.

ومع الفصل بين تعريفات قطع الهاردوير المستخدمة في الهاتف وبين نظام الاندرويد نفسه سيتيح الأمر لجوجل أن ترسل التحديثات بشكل مباشر لكل الهواتف المشاركة في المشروع لتتم تلك العملية من خلال تثبيت النظام على Partition المخصص له دون التأثير على partition الخاص بالبائع أو الخاص بتعريفات قطع الهاردوير في الهاتف. الأمر سيكون مفيد أيضاً للشركات التي تقدم واجهة مختلفة للهاتف عن تلك التي تقدمها جوجل, فتلك الشركات ستحتاج فقط لتثبيت واجهتها على التحديث الجديد قبل إرساله للمستخدمين على عكس الوضع الحالي الذي يتطلب من الشركات أن تقوم بتهيئة النظام وضبطه للتعامل مع أجزاء الهاردوير بالإضافة إلى تثبيت واجهتها الخاصة.

للأسف عدد قليل من الهواتف فقط مدعومة من Project Treble الأمر الذي يرجع إلي سياسية الشركات المصنعة للهواتف ولكن نجاح المشروع بشكل أوسع خاصة مع السرعة المرتقبة لوصول تحديث Android Q للمستخدمين سيفرض على الشركات تبني المشروع بصرة حتمية.

reaction:

تعليقات